#1  
قديم 2013-12-09
كاتبة المنتدى
شموخ وطن غير متواجد حالياً
Yemen     Female
لوني المفضل Mediumpurple
 رقم العضوية : 155081
 تاريخ التسجيل : Jan 2012
 أخر زيارة : 2014-01-24 (06:11 PM 2014/01/24)
 المشاركات : 4,972 [ + ]
 التقييم : 21159
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي في ضوء الهجوم على العرضي



في ضوء الهجوم على العرضي
بقلم/ د. عيدروس نصر ناصر




كان وقوع أحداث أمنية كبيرة في اليمن أمرا متوقعا لدى كل من يتابع الأوضاع السياسية والأمنية على الساحة اليمنية، وقد دلت على هذا التوقع مؤشرات عمليات الاغتيال وحوادث التفجير واستهداف العديد من الشخصيات الأمنية والبرلمانية والعسكرية وغيرها من العمليات التي تقول لكل مهتم بالشأن اليمني أن الوضع الأمني والدفاعي في اليمن قابل لل****** ومن ثم حدوث عمليات عدوانية كبيرة وكثيرة، لكن ما لم يكن متوقعا هو أن تتم هذه العملية في قلب العاصمة صنعاء، وفي أكثر المواقع العسكرية والأمنية أهمية (مقر وزارة الدفاع) والأهم من هذا بحضور رئيس الجمهورية أو قبيل حضوره، مما يعني أن الجهاز الأمني والاستخباري في اليمن إما فاقد القدرة على رصد ومتابعة ما يدور حوله أو إن حالة الانقسام فيه قد أفقدته القدرة على التمييز بين الأوليات واتخاذ التدابير التي تحول دون حدوث ما حدث، أو إن هناك أطرافا في هذا الجهاز تتواطأ مع كل ما يحدث إن لم تكن هي المخطط والممول والمنفذ لتلك العمليات الإجرامية.
نوع العملية ومستوى الحرفية في التنفيذ واختيار الأهداف والتوقيت والمكان تطرح الكثير من الأسئلة التي يمكن أن يحتمل كل منها أكثر من افتراض وتوقع، لعل أهم هذه الأسئلة هي: من يقف وراء هذه العملية، ولماذا اختار هذا الموقع دون سواه؟ ولماذا في هذا التوقيت بالذات؟ وإذا ما كانت القاعدة هي حقا من قام بهذه العملية فأي قاعدة منها صاحبة العملية وبيان إعلان التبني؟ (إذ تتعدد القواعد في اليمن)، ثم هل حققت العملية أهدافها أو أي منها؟ والأهم من كل هذا لماذا في كل العمليات المشابهة من تلك التي تجرى في اليمن يموت جميع المنفذين ولا يبقى منهم أحد على قيد الحياة؟
سيكون من المهم أولا التجرد من جميع البيانات الإعلامية والمواقف والتوصيفات الرسمية أو شبه الرسمية التي صدرت عقب وقوع الحادثة ذلك لأن الإعلام الرسمي والأمني والعسكري له اعتباراته الخاصة التي في ظلها يقيم سياساته الخبرية.
من المعروف أنه وعقب كل حادث أمني يحصل في أي بلد إن كل الأنظار والإجراءات الأمنية تتجه صوب الشخصيات الأهم في البلد، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تعرضها لأي ضرر جراء هذا الحادث، وليس هناك أهم من رئيس الجمهورية،(في أي بلد) فهو الذي يفترض إنه، في حالة اليمن، وبعد حصول التفجيرات في بوابة وزارة الدفاع أن يحاط بإجراءات أمنية وقائية شديدة وأن يتم إبعاده قدر الإمكان حتى يتم التأكد من زوال الخطر وانكشاف ملابسات الحادثة لا إن يؤتى به من مكتبه إلى موقع اشتعال النار التي لم تنطفئ بعد، فالمعلوم أن الاشتباكات استمرت حتى المساء وربما حتى ساعات متأخرة من الليل، وهو ما يعني أنه إذا ما صح أن رئيس الجمهورية (المشير عبد ربه منصور هادي) عقد اجتماع القيادات الأمنية والعسكرية في مكتبه بالعرضي كان موجودا في هذا الموقع قبل حصول الحادثة، وبذلك قد تصح الرواية القائلة بأنه كان يزور قريبه الذي كان يتلقى العلاج في مستشفى العرضي، وهذا يقود إلى استنتاج آخر وهو إن المستهدف بالعملية لم يكن مستشفى العرضي ولا الأطباء العاملين فيه ولا غرفة العمليات التي تحدث عنها بيان القاعدة المزعومة، ثم وهو الأهم إن تنفيذ العملية جاء بعد تأكد المنفذين بأن رئيس الجمهورية سيكون في موقع الحادث، مما يؤكد فرضية ****** الأجهزة الأمنية أو تواطؤ بعض أفرادها وجهات منها في العملية لاستهداف الرجل الأول في هذا البلد.
هنا يطرح السؤال: من هي الجهة المنفذة وماذا كانت تستهدف؟ هل العملية مجرد إرسال رسالة ضغط على الرئيس؟ أم إنها محاولة اغتيال رئيس الجمهورية ومن ثم إعادة ترتيب أوراق اللعبة في ضوء الحقائق الجديدة التي سيتركها غيابه ؟ أم هو الانقلاب العسكري الذي تحدثت عنه بعض الأوساط السياسية والإعلامية؟
إن فرضية استهداف رئيس الجمهورية تظل هي الفرضية الأبرز، في ضوء تأكد فرضية حضوره المبكر إلى موقع الحدث لأنه من غير المعقول أن يؤتى بأخطر وأهم شخصية في البلد إلى موقع الانفجار بعد حصوله بدقائق وفي ظل اشتباكات عنيفة ظلت متواصلة حتى بعد منتصف الليل.
سنتجرد من بيانات الإدانة والإشادة، ونعود لنتذكر أن عناصر تنظيم القاعدة (المفترضة) كانت قد تلقت وقبل نحو سنتين ونصف هدية مجانية كبيرة من طرف سياسي في البلد كان حينها مسيطرا كلية على زمام الأمور، عندما سلمت لها عدة مديريات في محافظة أبين بمعسكراتها ومخازن أسلحتها وعتادها ومعها مصنع جاهز لإنتاج الذخيرة يصنع كل ما تحتاجه تلك الجماعات من مختلف أنواع الذخائر، وإن لم تتقن استخدامه إلا في التخريب وقتل الأهالي.
كان ذلك قد جرى كنوع من تبادل الهدايا بين القاعدة (أو إحدى القاعدات في اليمن) وبين ممثلها في السلطة أو شريكها هناك.
القاعدة إذن تنفذ مهمة رسمها لها فريقها السياسي في الأطراف المتصارعة على السلطة والثروة (وليس على الثورة ومن قامت ضدهم الثورة ) فهذان شيئان مختلفان، لكن هناك قاعدة أخرى نفت ما نشرته القاعدة الأولى وأعلنت عدم علمها وعلاقتها بهذا الحادث باعتبار استهداف النساء والمدنيين عموما ليس من منهجها.
إذا لم يكن الهدف من معركة العرضي هو الانقلاب العسكري من خلال اغتيال رئيس الجمهورية ووضع اليمن أمام حافة هاوية جديدة، وفراغ دستوري وربما حرب أهلية قد لا نستطيع التكهن بنهايتها، فإن اغتيال الرئيس هو الهدف الأرجح، وبالتالي خلق حقائق سياسية جديدة تعيد ترتيب المعادلة السياسية على نحو مختلف عما هي عليه أو عما تتجه إليه، أما إذا استبعدنا الانقلاب والاغتيال فإن أي هدف آخر سيظل مقترنا بمحاولة إعاقة التسوية السياسية وإرباك المشهد السياسي على النحو الذي يضع المتحاورين في مؤتمرهم محتارين في وضع المخارج التي يدور الحديث عنها دون أن تقترب من لحظة الولادة التي تعسرت طويلا.
أحداث العرضي بغض النظر عن نتائجها المأساوية تؤكد أن للتسوية السياسية أعداء لا يريدون لها أن تسير إلى النهاية المأمولة، وإذا ما ربطنا بين هذه الحادثة (الجريمة) وبين ما تردد عن قرارات صارمة لوح بها مجلس الأمن في ضوء آخر وقفة له أمام الأوضاع في اليمن، تجاه معرقلي التسوية السياسية، فإنها يمكننا أن ندرك أن هناك قوى ما تزال تستميت في مقاومة عملية التغيير وما تزال تعيش على وهم (استعادة الدور التاريخي) الذي أفقدتها إياه الثورة الشبابية السلمية، بغض النظر عن ما تعرضت له هذه الثورة من تسللات ومحاولات احتواء ومصدات من صناعة الداخل والخارج على السواء.
حادثة العرضي (الجريمة) تؤكد ما كنا قد قلناه مرارا وهو إن بقاء الأوضاع على ما هي عليه في ظل حكومة مشروخة مشلولة القدرات عاجزة عن إنجاز أهم البديهيات في عملها سيؤدي إلى كارثة محققة قد لا تقتصر على استهداف رئيس الجمهورية أو الهجوم على إحدى الوزارات واحتلالها، بل قد تمتد إلى تدمير كل ما حاول اليمنيون التوصل إليه خلال أكثر من نصف قرن من نضالهم وحلمهم ببناء الدولة المدنية الديمقراطية الخالية من الظلم والقمع والتمييز والتنكيل والاستبداد والفساد.
سيتحتم على رئيس الجمهورية اتخاذ إجراءات سريعة وحازمة وصارمة لقطع دابر الفتنة التي تلوح في الأفق من خلال إجراء تعديل حكومي يقوم على تشكيل حكومة كفاءات تتمتع بصلاحيات كاملة وواضحة ومحددة الزمن لإنجاز مهامها، واستبعاد الفاشلين والمتواطئين والمتخاذلين، وعدم الركوع أمام تلك المتطلبات البائسة للمبادرة الخليجية (الكارثة) التي غدت مظلة لحماية القتلة والمجرمين والفاسدين واللصوص والعاجزين عن القيام بأهم واجباتهم، وسيكون على جميع القوى السياسية الخيرة مؤازرة أي قرار شجاع يتخذه رئيس الجمهورية بما في ذلك تكليف القضاء بكشف ومحاسبة القوى الخفية التي تقف خلف سياسة القتل والتدمير والتفجير وقطع الطريق ونهب النفط وقصف أبراج الكهرباء وما قد تتفتق عنه تلك الذهنية الجهنمية التي لم تتقن طول عقود إلا تلك الأعمال التي يعجز الشيطان الرجيم عن إتقانها.
برقيات:
* كنت أكتب هذه المادة عندما انتشر خبر محاولة اغتيال د يس سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني، وتأتي هذه الحادثة لتؤكد أن إخوة الشياطين لا ينامون إلا بعد أن يدمروا كل ما هو جميل في هذا البلد المنكوب بحكامه.
*محاولة الاغتيال الفاشلة التي استهدفت قامة وطنية كالدكتور ياسين سعيد نعمان، يجب أن لا تمر دون رد قوي وصارم تجاه مدبريها قبل منفذيها، وليعلم هؤلاء أن سياسة الاغتيال وإن خدمتهم اليوم قد لا يستطيعون تجنبها غدا إذا ما تحولت إلى جزء من السلوك السياسي لمن يخلطون بين السياسة والإجرام وبين الاختلاف السياسي والقتل.
*قال أبو الطيب المتنبي:
كفى بكَ داءً أنْ ترَى الموْتَ شافِيَا وَحَسْبُ المَنَايَا أنْ يكُنّ أمانِيَا
تَمَنّيْـــــــتَهَا لــمّا تَمَـــــــنّيْتَ أنْ تَرَى صَديقاً فأعْـــيَا أوْ عَدُواً مُداجِيَا
إذا كــــــنتَ تَرْضَى أنْ تَعيشَ بذِلّةٍ فَلا تَسْــــتَعِدّنّ الحُسامَ اليَمَانِيَا
وَلا تَستَطـــيلَنّ الرّماحَ لِـــــــــــغَارَةٍ وَلا تَستَــجيدَنّ العِتاقَ المَذاكِيَا
فما يَنفَعُ الأُسْدَ الحَــــــياءُ من الطَّوَى وَلا تُتّقَى حتى تكونَ ضَوَارِيَا



آخر مواضيعي

0 :: مسابقة || تحليل للوضع الراهن في اليمن ||
0 كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة...!!
0 يا عيون الحب ..
0 :: الوطنية
0 تجارة مع الله عمرها 14 قرنا...
0 في ضوء الهجوم على العرضي
0 بلّغ { أسراب الغلا } ...... لا يجزعون
0 إن عرض عليكم ذلك الكأس هل ستشربون ؟؟؟


رد مع اقتباس
قديم 2013-12-09   #2
أمير القلم


رحال الغبراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 203853
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:31 PM 2018/01/10)
 المشاركات : 9,824 [ + ]
لوني المفضل : Chocolate
افتراضي رد: في ضوء الهجوم على العرضي



بورك فيك شموخ
اليمن منذ عهد الستينات
بين أمواج المد والجزر على بحر
الدماء التي تراق وكأننا في حكوماتنا
نبحث عن طوق النجاه الذي فقدنا الأمل
في الحصول عليه لركاكة الإجراءات والعمل
الحزبي الكيدي المطعّم بالولاءات القبليه وكلننا
نسأل الله السلامة لأرض السعيده
مودتي لك


 
آخر مواضيعي

0 مساحيق على وجه الحقيقة
0 امي ،،، لعملاق اليمن البردوني
0 لآلئ وذكريات
0 باقة ورد
0 أنا الشاعر
0 رٌبى حاجر
0 رٌبى حاجر
0 رٌبى حاجر



رد مع اقتباس
قديم 2013-12-09   #3


شموخ وطن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 155081
 أخر زيارة : 2014-01-24 (06:11 PM 2014/01/24)
 المشاركات : 4,972 [ + ]
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Mediumpurple
افتراضي رد: في ضوء الهجوم على العرضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاحب القافله مشاهدة المشاركة
بورك فيك شموخ
اليمن منذ عهد الستينات
بين أمواج المد والجزر على بحر
الدماء التي تراق وكأننا في حكوماتنا
نبحث عن طوق النجاه الذي فقدنا الأمل
في الحصول عليه لركاكة الإجراءات والعمل
الحزبي الكيدي المطعّم بالولاءات القبليه وكلننا
نسأل الله السلامة لأرض السعيده
مودتي لك

اللهم آآآمين
ربما لأن القانون في بلدنا
لم يفعل بشكله الصحيح
فدوما كان سقف القبلية
وهيمنة القبيلة فوق سقف القانون
مما قسم بلدنا إلى أفراد
عاشوا وهم يرون أنهم فوق القانون
وآخرين تابعين في ذيولهم
ووآخرين ضاقوا بما يدور فتركوا البلاد وارتحلوا
ومن بقي يحاول النفاذ من تلك الدائرة
ينصدم أما بعقول مسيطرة أو تابعة .
لك فائق الشكر والتقدير
وأحترامي


 
آخر مواضيعي

0 :: مسابقة || تحليل للوضع الراهن في اليمن ||
0 كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة...!!
0 يا عيون الحب ..
0 :: الوطنية
0 تجارة مع الله عمرها 14 قرنا...
0 في ضوء الهجوم على العرضي
0 بلّغ { أسراب الغلا } ...... لا يجزعون
0 إن عرض عليكم ذلك الكأس هل ستشربون ؟؟؟



رد مع اقتباس
قديم 2013-12-09   #4


سنا البرق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 162659
 أخر زيارة : 2016-11-03 (12:42 AM 2016/11/03)
 المشاركات : 249 [ + ]
لوني المفضل : #666699
افتراضي رد: في ضوء الهجوم على العرضي



اللهم احفظ على اليمن أمنها وإيمانها

اللهم من أراد باليمن سوءً وشرا فاكفنا شره بماشئت

ورد كيده في نحره .. واجعل تدبيره تدميره

يا قوي يا عزيز

اللهم آمين ..


 
آخر مواضيعي

0 حكم التشاؤم من شهر صفر
0 توابعُ إبليس
0 يا شعب مصر البطل ..
0 الأقصى في وجه العاصفة ( 30) الانتفاضة تقترب .. الله أكبر
0 العز في العبودية لله
0 50) من قلب دماج .. أسبوع البشائر والانتصارات (كتاف ، حاشد ، حرض ) الله أكبر
0 أنا وريشتي
0 الأقصى في وجه العاصفة (29) لك الله يا أقصانا



رد مع اقتباس
قديم 2013-12-10   #5
شاعر المُنتدى لـ 2014


الشاعر علي العمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 106952
 أخر زيارة : 2016-04-17 (08:49 AM 2016/04/17)
 المشاركات : 9,808 [ + ]
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Maroon
افتراضي رد: في ضوء الهجوم على العرضي



يحز فى النفس ويجرح القلوب ماصار ويصير من اغتيالات وتفجيرات في بلد الإيمان والحكمه بلدي العزيز والغالي على قلبي والله ان القلب ليحزن والعين لتدمع على هذه الدماء الطاهره التي تسفك من قبل أناس لاإيمان لهم ولا قلوب مجرمين حاقدين قتله ومفسدين حسبي الله عليهم ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل شاكر لك اختي الغاليه هذا الروح الوطنيه وطرحك لهذا الموضوع القيم ولاهنتي ولاهانة مرابيعك يابنت الأجاويد


 
آخر مواضيعي

0 سؤال
0 حلم
0 من وصلونا من الهلاك
0 تعقيبي على أميرة القوافي
0 (((((عهد ياصعده)))))
0 وعادة همسات
0 ((((((((((((طاحوا من العين)))))))))))))))
0 رحمة الله تغشاك وإن رحلة روحك ستبقاء في قلوبنا ياقائد المريسي



رد مع اقتباس
قديم 2013-12-10   #6
آمَ حنِين ♥


جِنان ،* غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 191697
 أخر زيارة : 2017-11-02 (07:10 PM 2017/11/02)
 المشاركات : 3,527 [ + ]
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: في ضوء الهجوم على العرضي



الله يتولانا برحمته يا شموخ . .
اليمن مبتلي بعاهات كثيرة و هذا أكبر تحدي للرئيس
و أكثر ما يغيض أن الشعب صآم أذنه و معمي بصره ،
و لا صار شيء قالو الرئيس فاشل و الحوار فاشل بل أنتم شعب فآشل !
لفتني الحديث عن المبادرة الخليجيه و هذه يجب أن تلغى لنحآكم القتلة و الفسدة
أما نعطيه حصانه و هو يلعب من خلف الكواليس لتدمير اليمن لا و ألف لآ . .
شكراً عزيزتي شموخ ربي يصلح الحال و يهدي الوضع و يكتب لنا الخير وين ما كان



 
آخر مواضيعي

0 آبيات على لسان عبدربه منصور هادي *
0 رحل جدي ،
0 آبحثوا عنا ،
0 و الأمل .. محالٌ آن يموت !
0 و لِتدرك آن قلبي لا يحوي حقداً ، ..
0 إلى آين يا يمن ؟
0 مُبارك لهُم ~ فعالية من هو ،*
0 مع القمـرّ ،*



رد مع اقتباس
قديم 2013-12-13   #7


شموخ وطن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 155081
 أخر زيارة : 2014-01-24 (06:11 PM 2014/01/24)
 المشاركات : 4,972 [ + ]
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Mediumpurple
افتراضي رد: في ضوء الهجوم على العرضي



سنا البرق
اللهم آآآمين اللهم آآآمين

الشاعر علي العمري
حقا هو كما قلت ولازال اثر ذلك الحادث يسيطر على حياتنا وتفاصيل ألمه محفورة في مخيلتنا
فالأرهاب لادين له


نزف وطن
والأكثر ألما أن هناك من يدافع ويبرر لرؤوس الفساد
حقا تنطبق عليهم تلك العبارة
اتفقوا يوما فسرقونا وعندما أختلفوا قتلونا
اللهم أليك اللجوء من سود أفعالهم


أشكر لكم طيب مروركم وأدعو الله أن لايفجعنا بمصاب كهذا ...فماحدث فضييع .
طبتم






 
آخر مواضيعي

0 :: مسابقة || تحليل للوضع الراهن في اليمن ||
0 كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة...!!
0 يا عيون الحب ..
0 :: الوطنية
0 تجارة مع الله عمرها 14 قرنا...
0 في ضوء الهجوم على العرضي
0 بلّغ { أسراب الغلا } ...... لا يجزعون
0 إن عرض عليكم ذلك الكأس هل ستشربون ؟؟؟



رد مع اقتباس


جديد منتدى قسم الاخبار المحلية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

المواضيع المتشابهه للموضوع: في ضوء الهجوم على العرضي
اعتراف رسمي للقاعدة بشأن مجزرة مستشفى العرضي على لسان قاسم الريمي
اسماء وصفات شهداء مستشفى العرضي من زوار و مرضى و جنود قائمة تفصيلية
الهدوء الجذاب !!
؟؟ورحلة الهدوء؟؟
الهدوء الجذاب



الساعة الآن 02:47 PM 2018/01/17


owered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd